منتدى المجمع العلوي السوري
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى ديني يهتم بإبراز الحقيقة العلوية والدفاع عنها
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأئمة الإثنا عشر في النصوص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin



المساهمات : 201
تاريخ التسجيل : 23/05/2012

الأئمة الإثنا عشر في النصوص Empty
مُساهمةموضوع: الأئمة الإثنا عشر في النصوص   الأئمة الإثنا عشر في النصوص Emptyالخميس يونيو 29, 2023 4:22 pm

الأئمة الإثنا عشر في النصوص

بقلم: الدكتور أحمد أديب أحمد

 
ما هي الأدلة على النص على الأئمة علينا سلامهم؟ ولماذا كان الأئمة من الإمام الحسين علينا سلامه لا من الحسن علينا سلامه؟
 
هناك فرق كبير بين نهجنا العلوي النصيري والمذاهب الأخرى من حيث اتباع الإمام، فنهجنا العلوي النصيري يثبت أن آخر الأئمة هو الحسن الآخر العسكري علينا سلامه، والقائم المنتظر (ع) الذي سيعود ليظهر من جديد.
أما الاعتقاد المغلوط فهو الاعتقاد بوجود إمام جوهره بشري على هذه الأرض، كما تزعم طوائف كثيرة ومنها الحشوية والمقصرة بتوليتهم أئمةً من البشر يقومون مقام الأنبياء والأئمة المعصومين.
فمعرفة الإمام الحق أمر واجب للمؤمن العارف، لأن الجهل به جاهلية بحد ذاتها، والدليل على ذلك أن الإمام جعفر الصادق علينا سلامه سئل عن قول رسول الله (ص): (من مات لا يعرف إمام زمانه مات ميتةً جاهليةً)؟ فقال: نعم. قيل: جاهلية جهلاء أو جاهلية من لا يعرف إمامه؟ فقال علينا سلامه: (جاهلية كفر ونفاق وضلال).
هذه الجاهلية بدأت تظهر جليةً منذ الإنكار الذي حصل لولاية مولانا أمير المؤمنين الإمام علي (م) بعد بيعة الغدير وبعد غيبة رسول الله (ص)، وقد تمثلت هذه الجاهلية بمؤامرة سقيفة بني ساعدة، ثم امتدت بعداء معاوية بن أبي سفيان (لع) لمولانا أمير المؤمنين الإمام علي (م) وللإمام الحسن المجتبى علينا سلامه، وعداء يزيد بن معاوية (لع) للإمام الحسين والإمام علي زين العابدين علينا سلامهما.
لكن بعد غيبة الإمام الحسين علينا سلامه تفرعت عن هذه الجاهلية جاهلية من أنكروا إمامة الإمام علي زين العابدين علينا سلامه واتجهوا لتأميم غيره، متجاهلين قول الإمام جعفر الصادق علينا سلامه: (نحن قوم فرض الله طاعتنا، وأنتم تأتمون بمن لا يعذر الناس بجهالته)، ودرجت سنة مخالفة الأمر الإلهي للإمامة واستبداله بالرأي والإجماع والقياس والاجتهاد!! رغم أن النص كان ثابتًا في ذلك، فهناك أمور لا يمكن للمخلوقين أن يتدخلوا بها، لأنها أمر إلهي وهو سبحانه القائل: (لا يسأل عما يفعل وهم يسألون).
فحتى لا تختلط الأمور على أمة سيدنا النبي محمد (ص) ويكثر المدعون جاء النص الصريح بتسمية الأئمة إمامًا بعد إمام. وهذا يحمي أتباع آل سيدنا محمد (ص) من الخلط الذي كان قد ينال منهم لو ضاعوا بعد الإمامين الحسنين علينا سلامهما، لأنهم حينها سينقسمون إلى أتباع الإمام الحسن علينا سلامه وأتباع الإمام الحسين علينا سلامه. بينما نجد ما جرى من ترتيب إلهي قد حافظ على أولوية الاتباع لمولانا أمير المؤمنين الإمام علي (م) بدليل قول الإمام محمد الباقر علينا سلامه عنه: (من عرفه كان مؤمنًا، ومن أنكره كان كافرًا، ومن جهله كان ضالا، ومن نصب معه شيئًا كان مشركًا).
ومن بعد الإمام علي (م) جرت الإمامة في الإمام الحسن علينا سلامه، ثم الإمام الحسين علينا سلامه، ثم التسعة من بعده بدءًا من الإمام علي زين العابدين علينا سلامه حيث ورد عن الإمام محمد الباقر علينا سلامه أنه قال: (لما حضر الحسين ما حضره، دفع وصيته إلى ابنته فاطمة ظاهرةً في كتاب مدرج، فلما أن كان من أمر الحسين ما كان، دفعت ذلك إلى علي بن الحسين).
وكل الأحاديث التي تحدثت عن الأئمة الإثني عشر علينا سلامهم أكدت أنهم من سلالة الإمام الحسين علينا سلامه لا من سلالة الإمام الحسن علينا سلامه، وليس الأمر تفاضلاً بينهما لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورًا تمشون به)، والذي فسره الإمام جعفر الصادق علينا سلامه بقوله: (قوله تعالى: يؤتكم كفلين من رحمته؛ الحسن والحسين، وقوله: ويجعل لكم نورًا تمشون به؛ إمامًا تأتمون به).
ومن يتساءل في قرارة نفسه عن الدليل على النص على تسمية الأئمة إمامًا بعد إمام نورد ما ورد عن الإمام محمد الباقر علينا سلامه أنه قرأ لسيدنا جابر بن عبد الله الأنصاري (ع) ذلك اللوح الذي كان عند سيدتنا فاطمة الزهراء (ع) فما خالف حرف حرفًا، فقال جابر: (أشهد بالله أني هكذا رأيته في اللوح مكتوبًا).
 
نكتفي لعدم الإطالة والله أعلم
الباحث الديني العلوي الدكتور أحمد أديب أحمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأئمة الإثنا عشر في النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المجمع العلوي السوري :: قائمة المقالات :: أهل البيت-
انتقل الى: